الكتاراكت أو المياه البيضاء عبارة عن إعتام يصيب عدسة العين التي في الاحوال الطبيعية تكون شفافة . وتبدو العدسة في هذه الحالة مثل لوح من الزجاج متسخ بالغبار 

من الخطأ الشائع القول ان مرض المياه البيضاء المسمى يصيب كبار السن فقط بينما الحقيقة ان هذه الحالة المرضية يمكن ان تحدث في كل الاعمار وخاصة الاطفال  وفي هذه الحالة فإن الوضع يكون أكثر خطورة منه عند الكبار . والمياه البيضاء عند الاطفال تحدث نتيجة عدة اسباب اهمها:

— الامراض الوراثية التي تحدث نتيجة عيوب في كروموسومات الجنين اثناء الحمل وتزداد نسبة هذه الامراض عند زواج الاقارب.

— العيوب الخلقية وهي نسبتها اقل وان كانت تؤدي الى ظهور المياه البيضاء منذ ولادة الجنين وخلال الاسابيع الاولى من عمره.

— التهابات القزحية وامراض العيون الاخرى عند الاطفال قد تؤدي الى ظهور المياه البيضاء كحالة ثانوية او نتيجة للحالة المرضية بالعين.

— اصابات العيون المختلفة وخاصة الاصابات النافذة وبواسطة الادوات الحادة او الصلبة من الممكن ان تؤدي الى اصابة عدسة العين الشفافة وحدوث المياه البيضاء نتيجة تلك الاصابة.

— امراض في جهاز التمثيل الغذائي مثل مرض السكر او نقص وظيفة الغدة الدرقية من الممكن ان تؤدي الى خلل في عملية تغذية عدسة العين الشفافة وظهور عتامات بها مما يؤدي في النهاية الى المياه البيضاء.

ومن الاهمية بمكان اكتشاف وجود المياه البيضاء في وقت مبكر حتى يتسنى علاجها علاجاً سريعا وفعالا في الوقت المناسب وقبل حدوث مضاعفات لها واهمها بالطبع حدوث كسل بالعين واعاقة بصرية مدى الحياة.