جراح ليزك

عملية الليزك 

أصبحت أمراض العين من قصر النظر وطول النظر والإستجماتزم منتشرة بكثافة حول العالم. وعمليات الليزك هي الحل الأسهل والأسرع والأكثر انتشارا للقضاء على هذا النوع من الأمراض التي تصيب الجميع باختلاف أعمارهم وحالتهم الصحية. 

في عام 1987 تمت أول عملية ليزك سطحية في التاريخ في الولايات المتحدة الأمريكية على يد الجراح ستيفن توركل وفي عام 1991م بعد تطور العلم واختراع المشرط الجراحي تمت أول عملية ليزك للقرنية على يد الدكتور ستيفن سليد في الولايات المتحدة الأمريكية أيضا.

والليزك هي عملية جراحية للعين باستخدام الليزر يقوم الأطباء بتغير شكل القرنية وبتصحيح الشبكية لكي تستطيع العين التمكن من تركيز الضوء داخل بؤرة العين وذلك من أجل استعادة الإنسان الرؤية بشكل أوضح. 

لا تعتبر عملية الليزك عملية خطيرة أو مؤلمة فهي عملية بسيطة جدا وتستغرق وقت قصير جدا على حسب مهارة الطبيب المعالج وعلى حسب مستوى تضرر العين فمثلا هناك حالات تستغرق 15 دقيقة فقط للعينين معا. 

 الإجراءات الطبية قبل البدء في عملية الليزك 

قبل البدء في العملية يقوم الطبيب بفحص شامل للتأكد من بعض النقاط المهمة. ذلك الفحص يوضح النقاط المهمة التي يحتاجها الطبيب لإجراء العملية بشكل أسرع ومن تلك الفحوصات، فحص شكل وسُمك القرنية وتوضيح ما هو حجم بؤبؤ العين وتحديد خطوط الانكسار وتحديد نوع مشكلة النظر إذا كان طول نظر أم قصر نظر والتأكد من وجود إستجماتزم من عدمه وحجم طبقة الدموع على سطح العين. يقوم الطبيب باستخدام أداة جراحيه تسمى طبوغرافيا القرنية وهي تقوم بقياس مدى انحناء السطح الأمامي للعين وتقوم بإنشاء خريطة لقرنية العين توضح فيها بعض النقاط الهامة للطبيب بعد ذلك يقوم الطبيب بتحديد موعد العملية ثم يقوم الطبيب بإعطاء بعض التعليمات التي يجب على المريض تنفيذها وقد يكون منها عدم ارتداء العدسات الطبية لمدة محددة من الأيام قبل بوم العملية تناول وجبه خفيفة جدا في الصباح الباكر ليوم العملية.

خطوات عملية الليزك 

يقوم الطبيب بتخدير العين تخدير موضعي باستخدام قطرة مخصصة وثم ينتظر لمدة 10 دقائق ثم يقوم الجراح باستخدام أشعة الليزر لشق القرنية دون فصلها ويقوم بتسليط شعاع من الليزر على القرنية ليصحح ما بها من مشاكل ويتطلب ذلك التركيز من المريض على أشعة الليزر لفترة قصيرة. من ثم يقوم الطبيب بإجراء بعض من العمليات البسيطة وتنتهي العملية. 

ما يوصي به الأطباء بعد عملية الليزر 

يفضل الراحة حتى صباح اليوم التالي من يوم العملية 

لا داعي للقلق إذا كانت الرؤية ضبابية بعض الشيء بعد الانتهاء من العملية 

ينصح الأطباء بعدم التعرض لضوء الشديد أو الضوء الأبيض بالتحديد 

قد يوصي الطبيب في بعض الحالات باستخدام قطرة العين أو بعض الأدوية الأخرى كإجراء احترازي 

 

طبيب عيون للأطفال

عملية الليزك هى جراحة للعيون وتهدف لتصحيح  تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر، هو نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية، وهو الأكثر إستخداماً في عمليات تصحيح العين

من الاعراض الجانبية بعد عملية الليزك والشائعة جداً هوالتاالي

جفاف العينالمؤقت والذي قد يستمر خلال  الأشهر التالية  بعد الجراحة وقد يستمر لفترة عدة شهور. وقد يؤثر ذلك على جودة الرؤية لديك. ولذلك يوصي طبيب العيون باستخدام قطرة العين خلال هذا الوقت