علاج إنحراف العين عند الأطفال

انحراف العين عند الأطفال

انحراف العين عند الأطفال هو مرض يسمى بالحول. وقد يظهر هذا الانحراف في أحد العينين أو في العينين معا يكونوا. تنحرف العين أما إلى الداخل أو إلى الخارج وفي بعض الحالات النادرة يكون الانحراف إلى الأعلى أو إلى الأسفل. ويختلف أنواع الحول عند الأطفال أما يكون حول كاذب أي ظاهري فقط وأما أن يكون حول حقيقي. يوجد عديد من أنواع الحول الحقيقي النوع الأول هو الحول الداخلي ويسمي الحول الأنسي ويكون انحراف العين إلى الداخل باتجاه الأنف. والنوع الثاني هو حول خارجي وهو الحول الوحشي ويكون انحراف العين في اتجاه الأذن. والنوع الثالث هو الحول المتجانس إلى أعلى والنوع الرابع الحول المتجانس إلى أسفل

أسباب الحول عند الأطفال

وجد الأطباء أعراض مرتبطة لدى الكثير من الأطفال مصابي الحول الوحشي الخلقيالحول ولكن لم يثبت حتى الآن أسباب رئيسة للإصابة بالحول ولكن يوجد حالات تُصاب وحالات أخرى لا. وأشهر هذه الأسباب المختلفة هو الإصابة الوراثية بمرض الحول أو بسبب أن الطفل يكون من أصحاب متلازمة دوان والتي يعاني الطفل فيها تضخم في حجم العينين عن الحجم الطبيعي لها. ويمكن أن يكون السبب هو سلوك الأم أثناء الحمل كشرب المشروبات الكحولية بكثرة أو لتناول دواء ذو أثار جانبيه مضرة على الطفل.

الحول يُصيب الأطفال في أوقات مختلفة فيمكن أن يُولد الطفل بالحول أو يظهر عليه في فترة الطفولة. ويمكن ألا يكون الطفل مولود بالحول ولكن بسبب ضعف نظره سواء كان طول نظر أو قصر نظر ومع عدم معالجته بشكل سريع يصاب الطفل بانحراف العين أي الحول

علاج انحراف العين عند الأطفال

يختلف أسلوب علاج انحراف العين عند الأطفال باختلاف الحالة. فالعلاج يشمل تركيب نظارة طبية للتعديل من حالة البصر والذي يساعد على استقامة العين. وبعض الحالات الأخرى يكون الاعتماد على نقط العيون فقط. وحالات أخرى وهي الحالات الأكثر تضرر يتم اللجوء إلى العمليات الجراحية لتصحيح النظر بشكل كبير.

تكون العمليات الجراحية لمعالجة الانحراف هي عمليات لتحسين حالة عضلات العين وإصلاح ما حول العين من عضلات ليس فقط لتقويه العضلات ولكن في بعض الأحيان لأضعاف قدرة العضلة على شد القرنية وتقويه قدرتها على حسر القرنية وتركيز استقامتها. وتوجد طرق حديثة في علاج انحراف العين عند الأطفال هو الاعتماد على الحقن من نوع البوتوكس ولكن هذه الطريقة الحديثة يتم الاعتماد عليها في حالات الحول البسيط فقط

المياه البيضاء عند الأطفال والكبار