المياه البيضاء عند الأطفال والكبار

المياه البيضاء عند الأطفال والكبار

مرض المياه البيضاء هو مرض غير مزمن. وهو عبارة عن وجود غباشة على العين ولا تستطيع العين بسببه إتمام مهمتها بوضوح. وهو مرض يجب أن يتم إزالتها بمجرد معرفة وجودها على عكس ما يشاع بين الناس أن المياه البيضاء يتم تركها حتى تنضب. بل ينصح الكثير من الأطباء أن تُزال في أقرب وقت ممكن خصوصا لسهولة العملية وقله المخاطر على المريض. 

المياه البيضاء الخلقية عند الأطفال

وهذا المرض يصيب الجميع ليس فقط المسنين فالأطفال عُرضه للإصابة بهذا المرض ويمكن أن يكون الطفل مولود به. ويتم الكشف على الأطفال حديثي الولادة للاطمئنان عليهم وإذا تم اكتشاف وجود المرض عند الطفل فإنه بالتنسيق مع الطبيب يتم عمل عملية إزالة المياه البيضاء من على العين. 

تختلف الأسباب لإصابة الأطفال بالمياه البيضاء على العين وفيما يلي سنعرض عليكم البعض منها 

المياه البيضاء عند الاطفال

 يمكن أن يولد الطفل مصاب بهذا المرض أما بسبب إصابة الأم بمرض أثناء الحمل أو بسبب تناول بعض الأدوية بصورة خاطئة. ويمكن أن يصاب الطفل بهذا المرض بسبب أمراض وراثية ويمكن أن يولد الطفل بعيب خلقي بدون سبب من الأم ولكن لم تتشكل القرنية بشكل صحيح أثناء الحمل. وتتعدد أسباب الإصابة بهذا المرض منها التعرض للعلاج الإشعاعي للأطفال وإصابة الطفل بمرض مزمن سواء كان ارتفاع في ضغط الدم أو السكري أو بسبب وجود التهاب في العين ولم يتم علاجه بشكل سريع أو تعرض الطفل لصدمة كبيرة قد يؤثر ذلك على الطفل ويصيبه بهذا المرض. وبالرغم من التطور العلمي الهائل في مجال الرمد إلا أنه حتى الآن أكثر من حوالي 30 في المائة من حالات المياه البيضاء لدي الأطفال لا يعرف سببه. 

العلاج من المياه البيضاء 

يفضل الكثير من الأطباء العلاج الجراحي للتخلص من المياه البيضاء على العين. ويكون ذلك باستخدام آلات متطورة تقوم بشفط المياه البيضاء من على العين وهناك أيضا بعض الطرق التقليدية وهي أصعب بقليل عن الطريقة الحديثة ولكن لا يتم الاعتماد على هذه الطرق حاليا. ويتم الاعتماد على الطرق الحديثة إما إزالة المياه البيضاء باستخدام الموجات فوق الصوتية أو باستخدام تقنية الفيمتو ليزر ثم يقوم الطبيب بزراعة عدسة داخل العين بعد انتهاء العملية. يختار الطبيب أحد الطرق لأزاله المياه البيضاء على حسب سن الطفل وحالته الصحية وهل المياه البيضاء موجودة في عين واحدة أما في كلتا العينين.

عمليات المياه البيضاء للأطفال

 تختلف عمليات المياه البيضاء للأطفال عن كبار السن ولذلك يفضل مراجعة الطبيب للإستشارة والتعرف على الخطوات الواجب اتخاذها قبل وبعد اجراء الجراحة وضمان السلامة 

  

 

حول الاطفال