حول الاطفال

الحول الوحشي الخلقي

الحول عند الأطفال

مرض الحول هو عيب بصري يصيب العين. ويؤدي إلى أن تكون العينين غير مستقيمتين وينظر كل منهما إلى اتجاه عكس الأخر. يمكن أن يكون الحول إلى الداخل أو الخارج. ويصيب الحول في أغلب الحالات عين واحده فتكون العين السليمة تنظر باستقامة إلى الأمام أما العين الأخرى تنحرف للداخل أو إلى الخارج أو للأعلى أو للأسفل. وفي بعض الحالات يمكن للعين المنحرفة أن تستقيم ويظهر على العين المستقيمة بعض الانحراف. انحراف العين يكون أنواع فيوجد نوع يكون ملحوظ دائما ويوجد نوع أخر يكون الانحراف ليس مستمر فيظهر في أحيان ويختفي في أحيان أخرى.

مرض الحول يعتبر حالة منتشرة بشكل كبير وتصيب الأطفال في مختلف أعمارهم فيمكن أن يولد الطفل بهذا المرض أو يصاب به في أي وقت. ومرض الحول يصيب الجميع ليس فقط الأطفال ويمكن أن يصاب الإنسان دون أن يرثه من أحد ويمكن أن تكون أسباب وراثية كذلك.

حوالي أكثر من 3 % من الأطفال يصابوا بمرض الحول وأكثر من 50 % من الأطفال الذين يعانوا من هذا المرض ويتركوا فترة دون علاج يمكن أن يفقدوا بصرهم بسبب انخفاض مستوى قدرة العين على الرؤية ويصبح أداء العين ضعيف وينخفض مستوى رؤية حتى يتلاشى نظرهم تماما. ولذلك يفضل الكثير من الأطباء عند أول ظهور لعلامات الحول على الطفل أن يتم إجراء فوري وتشخيص الحالة على يد طبيب عيون بسرعة لتفادي حدوث أي تدهور للطفل.

أسباب إصابة الأطفال بالحول

لم يصل الأطباء إلى سبب معين لإصابة الأطفال بحول العين. ولكن أكتشافوا أن المرض يحدث نتيجة فشل عضلات العين في العمل معا ويمكن أن يكون ذلك بسبب ضعف أعصاب العين وفشلها في أن تعمل سويا. يمكن أن يظهر الحول عند الطفل بعد الولادة بأشهر قليلة أو بعد فترة أطول يمكن بعد سنة أو سنتين بعد الولاة أو أكثر من ذلك

وفيما يلي نوضح بعض الأسباب المشتركة عند مصابين الحول من الأطفال

كيف أعرف ان طفلى أحول؟